المبادئ التربوية

إن خريج المدرسة المركزية بالدار البيضاء مهندس عام من المستوى العالي، على إلمام بآخر المستجدات العلمية والتقنية، وتتمثل مهمته في رفع تحديات القرن 21 بكل تعقيداتها بشكل خلاق.

5DM2-00375

وقد تم وضع برنامج التلميذ المهندس حسب نموذج المدرسة المركزية سوبيليك وهو يمتد على ثلاث سنوات ويمكن من الحصول على دبلوم الدولة المغربية، المعترف به كدبلوم الهندسة للدولة الفرنسية.
وحسب الأماكن المتوفرة، يمكن للمترشحين الراغبين في ذلك الاستفادة من فاصل دراسي لمدة اثني عشر شهرا، بين السنتين الثانية والثالثة، يتم قضائه بإحدى المقاولات أو مختبرات شبكة المدارس المركزية (المتكونة من ست مؤسسات موجودة بفرنسا).

إلى جانب الأسس التربوية التي لا محيد عنها، تركز المدرسة المركزية على البيداغوجيا النشيطة وعلى العلاقة مع المقاولات:

  •  البيداغوجيا المبنية على المشاريع، التي تمتد طوال فترة التمدرس وتهم مواضيع تقترحها المقاولات الشريكة؛
  •  تعدد المجالات ومقاربة شاملة للتعقيدات، بهدف تجاوز اختلاف المجالات وتناول رهانات المجتمع الأكثر تعقيدا في عصرنا الحالي؛
  • دورات دراسية متنوعة ومكونة من وحدات تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل تلميذ على حدة؛
  • تجربة مهمة داخل المقاولات، على شكل فترات تدريب طويلة، تخضع لمواكبة خاصة ومندمجة كليا في الدورات الدراسية الخاصة بالتعلم؛
  • مسار دولي إجباري عبر قضاء ستة أشهر على الأقل بالخارج على شكل فترة دراسة أو تدريب، خاصة في المدارس المركزية بفرنسا والصين والهند؛
  •  نظامي الوصاية والإرشاد، لتطوير القدرات السلوكية المسمات “مهارات بسيطة” وبلورة مشروع شخصي؛
  •  تكنلوجيا رقمية في مجال التعليم: حسب نمط تعاوني مع طلبة شبكة المدارس المركزية؛
  • مواجهة الضبابية والغموض وتعقيدات المشاكل الحقيقية؛
  • مساهمة فاعلة في تصميم مناهج التعليم، مقاربة تشاركية، أقسام معكوسة.